منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل



منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي

منتدى رائع وهو مكان للافادة والاستفادة ونرجو من الله ان يرتقي ويزدهر بفضل الله ثم بفضلكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
الربح من النت حصريا سارع بالدخول
الفلووووووس
gagner de l'argent
Money-Online
Fx-Open
banner
Stocks_generic_En_2013
شاطر | 
 

 درس اللغة العربية سنة اولى متوسط **العودة الى مدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العائد من الضلام09



ذكر عدد الرسائل: 134
العمر: 20
الموقع: blida09
نقاط: 259
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 05/11/2008

مُساهمةموضوع: درس اللغة العربية سنة اولى متوسط **العودة الى مدرسة   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:51 pm

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
01 طلب العلم 1 ـ نص تواصلي العودة س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات :حافل,باغت,توارى,تمثَّل,لاح,كفَّ في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 8 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : أين نطلب العلم ؟ لماذا ؟ ما هي واجبات طالب العلم ؟
• تقديم الدرس : كيف قضيتم العطلة ؟ بم شعرتم أثناء عودتكم إلى المدرسة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن حب العلم وطلبه واجبان عليه .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : يبدو كأن التلميذ لم يصدق أنه عاد إلى المدرسة . لماذا ؟ فيم صار يفكر وهو في المدرسة ؟ ماسبب فرح التلميذ ؟ ماذا استفاد التلاميذ من أول حصة ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : علام تدل الأسئلة التي طرحها الكاتب على نفسه ؟ بم استدل على أن العطلة انتهت بسرعة ؟ يبدو أن التلميذ لم يشبع من العطلة.ماالعبارة الدالة على ذلك ؟
بم شبه التلميذ المدرسة ؟ لماذا ؟ لمن خصصت حصص أول فترة صباحية ؟
 شرح المفردات :
حافل : مملوء
باغتنا : فاجأنا
توارى : اختفى
نتمثلها : نتخيلها
لاح : ظهر , بدا
نكف : نتوقف
 الفكرة العامة : وصف الكاتب عودته إلى المدرسة وتبيان فرحته بها .
 المغزى من النص : لكل وقت نشاطه سواء كان الوقت للراحة أو للنشاط .


 الرسم الإملائي :
- لاحظوا الفقرة الأولى .هناك علامات تربط بين الجما أو تحدد نهايتها . ماهي ؟
علامات الترقيم تساعد على القراءة والفهم الصحيحين ومنها :
1- علامة التعجب : ما أجمل الشجرة !
2- علامة الاستفهام : أين قضيت العطلة ؟
3- النقطة : توضع في نهاية الجملة .
4- النقطتان : توضعان بعد :
- فعل القول أو ما يفيد معناه : قال عمر : " أنا سعيد بعودتي إلى المدرسة " .
- وعند الشرح والتفسير والتفصيل : يتكون بيتنا من أربع غرف : مطبخ وحمام وحجرة نوم وقاعة استقبال .
5- النقاط المتتابعة : تدل على حذف وقع في الجملة .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ماهو الهدف من أخذ عطلة ؟ كيف يجب أن يقضيها التلميذ ؟ ما واجبه بعد
عودته إلى المدرسة ؟
 ركبوا جملا مختلفة مع استيفاء علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن لكل زمن نشاطه سواء كان وقت الجد أو وقت الراحة.
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماهي النشاطات المناسبة للعطلة ؟ كيف يستعد التلميذ للدخول المدرسي ؟ ماذا تمثل المدرسة له ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن من واجبه استغلال العطلة لأخذ نصيب من الراحة والاستعداد لاستئناف النشاط .
المطلوب  إنجاز تمرين في البيت : 2 ص 10 .
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://majid_roukhou@hotmail.fr
 

درس اللغة العربية سنة اولى متوسط **العودة الى مدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج أبو رشيد للكتابة فى البرامج للغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي :: المنتدى الادبي :: منتدى الشعر والخواطر :: منتدى اللغات-