منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل



منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي

منتدى رائع وهو مكان للافادة والاستفادة ونرجو من الله ان يرتقي ويزدهر بفضل الله ثم بفضلكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
الربح من النت حصريا سارع بالدخول
الفلووووووس
gagner de l'argent
Money-Online
Fx-Open
banner
Stocks_generic_En_2013

شاطر | 
 

 درس اللغة العربية سنة اولى متوسط **صماء بكماء تتحدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العائد من الضلام09

avatar

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 24
الموقع : blida09
نقاط : 259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: درس اللغة العربية سنة اولى متوسط **صماء بكماء تتحدى   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 3:53 pm

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
02 طلب العلم 2- قراءة مشروحة صماء بكماء تتحدى س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات :أصرت , الركون , رهينة , نائية , عائق , آبه , التكيف ,
تترقب , بزوغ , تحظى , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية الإرادة والتسلح بالصبر في التغلب على المصاعب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي الصعوبات التي تواجهنا في طريق العلم ؟ كيف نواجهها ؟ لنطلع على مشكلة فرح ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن طلب العلم يحتاج إلى إرادة واجتهاد وصبر .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : مامشكلة فرح ؟ كيف تغلبت عليها ؟ ما أمنيتها ؟
 الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ما هي صفات فرح ؟ ما أهمها ؟ لماذا ؟ تعاني فرح من مشاكل طبيعية واجتماعية . ما هي ؟ كيف تعاملت مع إعاقتها ؟ هل كل المعاقين يتغلبون على إعاقاتهم ؟ ماذا يجب علينا تجاه المعاقين ؟
 شرح المفردات :
أصرَّت : ألحت , عزمت
الركون : الميل , الاستسلام
رهينة : حبيسة , أسيرة
نائية : بعيدة
عائقا : مانعا , حاجز
آبهة : مهتمة , مبالية
التكيف : التعايش , التلاؤم
تترقب : تنتظر
بزوغ : شروق , طلوع
تحظى : تنال
 الأفكار الأساسية :
1- إصرار فرح على طلب العلم رغم إعاقتها.
2- تحدي فرح لإعاقتها السمعية النطقية ومشاكلها الاجتماعية .
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على إعاقتها .
4- طموح فرح إلى استكمال دراستها في الجامعة .
 المغزى من النص :
التسلح بالإرادة يصنع المعجزة .

تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما رأيك في المتعلمة فرح ؟ ما قولك في معلميها الذين أخذوا بيدها على
الرغم من إعاقتها ؟ كيف ينبغي أن يواجه المرء صعاب الحياة ؟
 ركبوا جملا مختلفة مع استيفاء علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن العزيمة القوية تحطم الصعاب،و تفتح أبواب التفوق و التألق.
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  كيف ينبغي أن نعامل المعوّقين و قد رأيت أنّ فرحا تتمتع بكفاءات عالية.
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن المعوقين لهم من القدرات ما يؤهلهم على دخول معترك
الحياة .
المطلوب  إنجاز تمرين في البيت : 2 ص 10 .
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://majid_roukhou@hotmail.fr
عاشقة اللغة العربية



عدد الرسائل : 3
نقاط : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: درس اللغة العربية سنة اولى متوسط **صماء بكماء تتحدى   الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 11:32 pm

ماهذا التميز بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس اللغة العربية سنة اولى متوسط **صماء بكماء تتحدى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي :: المنتدى الادبي :: منتدى الشعر والخواطر :: منتدى اللغات-
انتقل الى: