منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل



منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي

منتدى رائع وهو مكان للافادة والاستفادة ونرجو من الله ان يرتقي ويزدهر بفضل الله ثم بفضلكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
الربح من النت حصريا سارع بالدخول
الفلووووووس
gagner de l'argent
Money-Online
Fx-Open
banner
Stocks_generic_En_2013

شاطر | 
 

 درس اللغة العربية سنة اولى متوسط نص تواصلي تاريخ الأقمار الصناعية س

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العائد من الضلام09

avatar

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 24
الموقع : blida09
نقاط : 259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: درس اللغة العربية سنة اولى متوسط نص تواصلي تاريخ الأقمار الصناعية س   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 3:59 pm

رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
07 غزو الفضاء 1 ـ نص تواصلي تاريخ الأقمار الصناعية س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : النافورية , خاضعة , نطاق , صمم , أعقب , مكَّن في جمل مفيدة.
- إدراك أهمية غزو الفضاء للإنسان .
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 19 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ماالذي يدل على أن العلم تقدم شوطا بعيدا ؟ لم فكر الإنسان في غزو الفضاء ؟
• تقديم الدرس : متى تمكن الإنسان أن يغزو الفضاء ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن بالعلم غزا الإنسان الفضاء .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يتحدث النص ؟ بم غزا الإنسان الفضاء ؟ ماالهدف من غزو الفضاء ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ما هو مبدأ سير الصاروخ ؟ كيف يتحرر الصاروخ من جاذبية الأرض ؟ لماذا تنفصل أجزاء الصاروخ على مراحل ؟ فيم استعمل الصاروخ ؟ ما هي الخدمات التي تقدمها الأقمار الصناعية لنا ؟
 شرح المفردات :
- القوة النافورية : القوة الدافعة
- خاضعة : تابعة
- نطاق : مجال
- صمَّم : ركَّب
- أعقب : اتبع
- مكَّن : سهَّل
 الفكرة العامة : دور العلم في غزو الفضاء واستكشافه بفضل الصواريخ والأقمارالصناعية .
 المغزى من النص : بالعلم والعمل صارغزو الفضاء مهمة عادية .
 الرسم الإملائي :
- ما هي علامات الترقيم ؟ أين تستعمل كل منها ؟
- ضعوا علامات الترقيم في أماكنها في الفقرة ص 20 .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما وظيفة الصاروخ ؟ لماذا صمم على شكل سهم ؟ ماهي الفائدة التي نالها العلماء من غزو الفضاء ؟
 ركبوا جملا مختلفة مع تنويع علامات الوقف .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية الأقمار الصناعية في خدمة الإنسان .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  هل مشى الإنسان فوق كوكب آخر غير الأرض ؟ ماهو ؟ كيف تحقق له
ذلك؟ فيم يفكر العلماء اليوم ؟ ما الذي يدفعهم إلى هذه المغامرات ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن العلم يكشف الكثير من الأسرار للإنسان .
المطلوب  إعداد نص القراءة المشروحة ص 21 .
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://majid_roukhou@hotmail.fr
 
درس اللغة العربية سنة اولى متوسط نص تواصلي تاريخ الأقمار الصناعية س
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي :: المنتدى الادبي :: منتدى الشعر والخواطر :: منتدى اللغات-
انتقل الى: