منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل



منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي

منتدى رائع وهو مكان للافادة والاستفادة ونرجو من الله ان يرتقي ويزدهر بفضل الله ثم بفضلكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
الربح من النت حصريا سارع بالدخول
الفلووووووس
gagner de l'argent
Money-Online
Fx-Open
banner
Stocks_generic_En_2013

شاطر | 
 

 درس اللغة العربية سنة اولى متوسط البناء اللغوي أزمنة الفع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العائد من الضلام09

avatar

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 24
الموقع : blida09
نقاط : 259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: درس اللغة العربية سنة اولى متوسط البناء اللغوي أزمنة الفع   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 4:02 pm

رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
09 غزو الفضاء 3 ـ البناء اللغوي أزمنة الفعل س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - التمييز بين الدلالات الزمنية للأفعال حسب سياق الكلام .
- صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .
- استعمال همزة الوصل في الأمر عند الحاجة إليها وضبطها بالشكل .
الوسائل : نص القراءة : السائح الفضائي ص11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟
• تقديم الظاهرة اللغوية : استخرجتم من النص أفعالا وردت في أزمنة مختلفة. ما المعايير المعتمدة في التمييز بينها ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن التمييز بين الأفعال من حيث زمانه خاضع لمعايير معيّنة.
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 21,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ] 1- وصل السائح الفضائي إلى المحطة الفضائية الدولية
2- يقوم " أولسن" برحلة سياحية إلى الفضاء .
3- انطلق يا رائد الفضاء .
ب] 4- يكرِّس " أولسن" رحلته لأداء أعمال شاقة .
5- اِحمِل عني الأثقال .
6- اِعمَل بإتقان .
7- اُنظُر إلى ما فعلت .
8- أحسِن إلى الناس .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
 الدلالة الزمنية للفعل :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . لنستخرج أفعالها . علام يدل كل فعل .
 الفعل من حيث زمنه ماض ، مضارع ، أمر.
 الماضي يدل على حدث وقع في الزمن الماضي.مثال : سافر أبي أمس .
 المضارع يدل على حدث يقع في الحاضر أو المستقبل . مثال : يسافر أبي غدا .
 فعل الأمر يدل على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف به في الحاضر أو المستقبل . مثال : قف . كن مؤدبا .
صياغة المضارع:
لاحظوا المضارع في المثالين [2و4] . كيف صيغ ؟ كيف جاءت حركة حرف المضارعة ؟
 يصاغ المضارع من الماضي بزيادة حرف مضارعة [أ ، نـ ، يـ ، تـ ] .
 حرف المضارعة يكون مضموما في الرباعي ومفتوحا في غيره . مثال : يشارك,يكتب,ينصرف,يستخرج .
 إذا كان الماضي يبدأ بهمزة قطع [في الرباعي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : أخرجَ . يُخرج , وإذا كان يبدأ بهمزة وصل [في الخماسي والسداسي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : [أخرجَ . يُخرجُ] – [انتظرَ . ينتظرُ , استخرجَ . يستخرجُ] .
 صياغة الأمر:
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . كيف صيغ فعل الأمر فيها ؟ متى زيدت همزة الوصل ؟ لماذا ؟ ماالحركة التي أعطيت لها ؟
يصاغ الأمرمن المضارع بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره ، وزيادة همزة وصل في أوله إذا كانت فاؤه ساكنة. مثال : تَعلَّمْ . قِفْ . عُدْ . اخْرج .
 همزة الوصل الزائدة في أول الأمر تكون مضمومة إذا كانت عينه مضمومة ومكسورة إذا كانت عينه مكسورة أو مفتوحة . مثال: اُرسُم , ِافتَح,اِضِرب .
تقويم بنائي صوغوا مضارع الأفعال : صبر,اعتمد,استسلم,أعلن,درَّب,قابل ..
 صوغوا أمر الأفعال مع الشكل الصحيح : صبر, صنع, شكر, قرَّب,
أنجز, استقبل, اشترك ...
 هاتوا من النص أفعالا و صنفوها حسب أزمنتها .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في الصياغة الصحيحة للمضارع والأمر.
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  إنجاز التطبيقات ص 22 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي : من الفقرة الرابعة ص 21 , استخرجوا الأفعال المضارعة وهاتوا ماضيها وامرها مع الشكل الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://majid_roukhou@hotmail.fr
 
درس اللغة العربية سنة اولى متوسط البناء اللغوي أزمنة الفع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البليدة للتعليم المتوسط والثانوي :: المنتدى الادبي :: منتدى الشعر والخواطر :: منتدى اللغات-
انتقل الى: