المادة: تربية مدنية مذكرة تربوية رقم19
الوحدة: المواطن والاستهلاك الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: معرفة آثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية وتوظيف قواعد استهلاك الطاقة
الموضوع: الطاقة مادة حيوية
الكفاءة القاعدية: معرفة أهمية الطاقة في الحياة والعمل على استعمالها وفقا للإرشادات المطلوبة
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
اشكالية تشغيل تلفزيون
ماذايجب ان يتوفر
ماذا نعني بالطاقة
ماهي مصادرها
كيف يمكن ان نحافظ عليها
1/:تعريف الطاقة :هي القدرة على القيام بالشيء
2// مصادر الطاقة : هي متعددة منها :
- حيونات الجر
- الطاقة الهوائية
- الطاقة المائية
- الطاقة الشمسية
- البترول والفحم
- الغازالطبيعي
3/: اهمية الطاقة :
- هي مادة ضرورية لحياة الانسان
- توفر الرفاهية للانسان
- تستخدم في جميع مجالات الحياة ( زراعة .صناعة ..)
4/: الصناعة : هي عملية تحويل المواد الاولية الى مواد قابلة للاستعمال وتعتمد الصناعة بشكل كلي على الطاقة وخاصة البترول والغاز والكهرباء فبدونها لاتوجد صناعة حديثة
5/: كيفية استخدام الطاقة والحفاظ عليها: يمكن الحفاظ عليها ب:
- الاستهلاك العقلاني لها
- استخدامها عند الحاجة فقط
- التفكير في استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية
النفط
الشلالات
الفحم
الطاقة الشمسية
الكتاب المدرسي
صور متنوعة
وثائق عديدة
يستوعب المفاهيم والمصطلحات الواردة في الدرس
يتعرف على الطاقة ومصادرها المتعددة
يتعرف على اهمية الطاقة وكيفية الحفاظ عليها
التطبيق احسب مجموع تكاليف استعمال الالات الكهرومنزلية الموضحة ص 142 الى 145