رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
05 طلب العلم 05 ـ تعبير شفهي الإخلاص في طلب العلم س1م
الهدف التعلمي: القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- إدراك ضرورة الارتباط بين العلم وحسن الخلق .
- القدرة على تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو
تأييدها أو تصحيح خطأ...
- على إنجاز بطاقة قراءة للنص .
الوسائل: نص: الإخلاص في طلب العلم ص 16 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 17 وتقويمها .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أومقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب ..
نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة ..
محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
العنوان: الإخلاص في طلب العلم
المرجع: الشيخ أحمد بن محمد الخليلي
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص قيمة طلب العلم في الإسلام وضرورة ربطه بحسن الخلق لكي ينفع الفرد والمجتمع .
محتوى النص (الأفكار):
1- أهمية طلب العلوم المختلفة التي تخدم الجانبين المادي والمعنوي .
2- وجوب الإخلاص في طلب العلم الذي ينفع الإنسان في دنياه وآخرته .
أهمية النص (المغزى):
على المسلم أن يطلب العلم النافع ويتحلى بحسن الخلق لكي ينفع نفسه وغيره .
تقويم بنائي يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .
الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .
المرحلة الختامية • قراءات فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
• مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
تقويم ختامي ماحكم طلب العلم في الإسلام ؟ استدلوا بآية أو حديث يؤيد . ماالذي ينبغي
تعلمه ؟ ماالواجب اجتناب تعلمه ؟ هاتوا أمثلة عن منافع العلم وأضراره .
ماجزاء من يخدم الناس بعلمه ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن طلب العلم والانتفاع به عبادة فيحرص عليه.
ملاحظات