المادة : تربية مدنية مذكرة تربوية رقم05
الوحدة: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: حسن ممارسة الحوار البناء بحن الاستماع وتوضيح الأفكار وإبداء الرأي والاعتراف بحق الاختلاف في مختلف مواقع الحياة
الموضوع: الحوار
الكفاءة القاعدية: ممارسة الحوار المنظم لحل المشكلات المختلف عنها
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
خلق نقاش بين تلميذين
حول قضية ما
ماذا نعني بالحوار؟
ما هي شروطه؟
ما هي أسسه؟ 1-تعريف الحوار: هو حديث يدور بين طرفين أو أكثر يقوم على مناقشة متبادلة بأسلوب حضاري يتناول مواضيع مختلفة
2- شروط الحوار:
- تحديد موضوع الحوار
- احترام الرأي الآخر
- الإيمان بتكامل الحقيقة
- عدم التجريح
- استعمال اللغة المهذبة
- الحرص على الحقيقة
- الابتعاد عن التحيز
3 – أسس الحوار:
أ- حسن الاستماع: أي الإصغاء للغير
ب- وجهة النظر: هي نظرة ورأي الشخص حول الموضوع
ج- الأفكار: هي الآراء المكونة حول الموضوع المناقش
د- الاقتناع: هو تقبل رأي وفكرة الآخرين
ه- التسامح: هو تقبل أفكار الآخرين بصدر رحب
الديمقراطية
الحقيقة
التعصب
الحجة
التجريح
الكتاب المدرسي
نص ص 38
نص ص39
نص ص40
يتعرف على مفهوم الحوار وشروطه
يتمكن من ممارسة الحوار البناء
التطبيق ما هي فوائد الحوار؟