رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
06 طلب العلم 06 ـ تعبير كتابي ما يفيد التفضيل وما يفيد التشابه س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على التمييز بين ما يفيد التفضيل وما يفيد التشابه وتوظيفهما شفهيا وكتابيا.
الوسائل: الكتاب ص 18 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : في نص المطالعة يرى الكاتب التنافس في طلب العلم هو أفضل مجال التنافس . ما رأيكم ؟ بم شبه الكاتب العلم ؟
• تقديم الدرس: ما العبارتان الدالتان على الموقفين السابقين .
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن أفضل مجال يتنافس فيه الناس بعد العبادة هو طلب العلم .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:
1- إن التنافس في مجال طلب العلم هو أفضل ما يحرص عليه كل عاقل .
2- إن العلم نور يهبه الله لعباده .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
? أسلوب التفضيل :
لاحظوا المثال الأول . علام تدل كلمة [أفضل] ؟ على أي وزن جاءت ؟ ماذا نسمي هذا الأسلوب ؟
- أسلوب التفضيل يدل على أن شيئين أو أكثر اشتركا في صفة أو أكثروزاد أحدهما على الآخر فيها.
? أسلوب التشبيه :
لاحظوا المثال الثاني . هل العلم نور؟ ماذا يقصد الكاتب ؟ لندخل أداة تشبيه على الجملة . ماهو التشبيه ؟
- أسلوب التشبيه يدل على أن شيئا أو أشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر.
تقويم بنائي E ركبوا جملا باستعمال التفضيل والتشبيه مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف أسلوبي التفضيل والتشبيه .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهو التفضيل ؟ ماأداته ؟ ماهو التشبيه ؟ ماأدواته ؟
• تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع .
تقويم ختامي E تنجز التطبيق ص18 .
الهدف الوسيطي ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ملاحظات