المادة: تربية مدنية مذكرة تربوية رقم17
الوحدة: المواطن والاستهلاك الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: معرفة أثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية وتوظيف قواعد استهلاك الطاقة
الموضوع: التغذية أساس الصحة
الكفاءة القاعدية: تحديد العلاقة بين التغذية والصحة والعمل على تنظيم النفقات وترشيد السلوك الاستهلاكي وتجنب التبذير
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
إشكالية اختيار غذاء بين مجموعة من الأغذية
ماذا نعني بالتغذية
ما هي المجموعات الغذائية
1/: تعريف التغذية: هي عملية تزويد الجسم بالمواد الضرورية لنموه
2/: المجموعات الغذائية: هناك 5 مجموعات
ا/: المجموعة الأولى : تشمل اللحوم والحليب وهي غنية بالبروتينات ووظيفتها تعويض الخلايا التي يخسرها الجسم
ب/: المجموعة الثانية: البقول الجافة وهي غنية بالمعادن ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
ج/: المجموعة الثالثة : العجائن وهي غنية بالبروتينات ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
د/: المجموعة الرابعة: الزيوت والدسم هي مصدر للطاقة ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
ه/: المجموعة الخامسة: الخضر والفواكه هي مصدر لفيتامين س وهي توفر الحماية للجسم ضد الأمراض
3/: الراتب الغذائي: هي كمية الغذاء التي يتناولها الفرد خلال 24 ساعة ليحافظ على استمراره ووزنه وهي تختلف حسب سن الفرد وحسب نشاطه
4/: التغذية المتوازنة: هي الغذاء الذي يتوفر على العناصر الأساسية وبكميات كافية ويكون ملائما لسن الإنسان ونوع عمله وبيئته
4/: النفقات: هي المبالغ التي ندفعها من شراء حاجياتنا
5/: الاستهلاك: هو استعمال السلع والخدمات لإشباع حاجياتنا
6/: التبذير: هو الاستخدام المفرط للسلع والخدمات أي فوق الحاجة
فيتامينات
حريرة
البيئة
نصوص من الكتاب المدرسي
صور
جدول ص 127
يتعرف على المجموعات الغذائية
يدرك أخطار سوء التغذية
يتعرف على مصطلحات جديدة
التطبيق 1/: ماذا نعني بالتغذية الناقصة وما هي نتائجها