المادة: تربية مدنية مذكرة تربوية رقم19
الوحدة: المواطن والاستهلاك الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: معرفة أثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية وتوظيف قواعد استهلاك الطاقة
الموضوع: الطاقة مادة حيوية
الكفاءة القاعدية: معرفة أهمية الطاقة في الحياة والعمل على استعمالها وفقا للإرشادات المطلوبة
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
لا تمثل المياه العذبة سوى 3٪ من كمية المياه بالكرة الأرضية فكيف يمكننا الحفاظ عليها
1/: تعريف الماء: هو سائل شفاف لا ذوق ولا طعم له وهو أساس الحياة على كوكبنا
2/: الماء العذب: هو الماء الطيب المستساغ أي غير مالح
3/: الماء الصالح للشرب : هو الماء العذب المعالج أي خالي من الجراثيم
4/: الندرة: هي قلة كمية المياه حيث تكون غير كافية
5/: التلوث المائي: هو تغير الخواص الطبيعية للمياه نتيجة رمي النفايات فيها أو ملوثات أخرى
6/: الأوبئة : هي الأمراض الناتجة عن استخدام المياه الملوثة مثل : التيفوئيد
7/: المحافظة على المياه:يمكنك أن تساهم في الحفاظ على المياه بسلوكيات سهلة منها:
- لا تترك الحنفية مفتوحة
- افتح الحنفية لما تحتاجها فقط
- استعمل الماء استعمالا عقلانيا
التلوث
الندرة
الجراثيم
ترشيح الماء
صور متنوعة
جداول
نصوص ووثائق
القرآن الكريم
الكتاب المدرسي
يعرف دور وأهمية الماء
يتعرف على مجالات استخدام المياه
يدرك أخطار تلوث المياه
التطبيق اجب عن الأسئلة ص 136 من الكتاب المدرسي