المادة: تاريخ مذكرة تربوية رقم: 07
الوحدة: العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية مابين القرنين 13م-15م الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الموضوع: الوحدة الإدماجية-منافذ التأثير الحضاري مابين العالم الإسلامي وبقية العالم
الكفاءة القاعدية: تعزيز مكتسبات المتعلم وتقيمها في هذه الحصة ضمن مسعى مشروع عمل مدرسي في
جمع واستغلال سندات وتوجيه نحو أنشطة لا صفية.
الإشكالية المحتوى / المضامين المفاهيم الوسائل مؤشر الكفاءة
بلغ العالم الإسلامي ذروة تقدمه الحضاري خلال العصر الوسيط بفضل عدة منافذ مع بقية العالم
كيف كان ذلك؟
مقدمة: إن الحضارة الإسلامية تعد من أعظم الحضارات الإنسانية وهذا بسبب عمقها الروحي وتأثيرها الحضاري على بقية الحضارات
وسنرى في هذا الموضوع منافذ تأثيرها الحضاري على بقية الحضارات
أولا : عن طريق حركة العلماء في ترحالهم : وقد تجلى هذا التأثير في رحلات العلماء المسلمين أمثال : ابن بطوطة .الإدريسي .ابن جبير
وما نقلوه إلى بقية العالم من علوم
ثانيا : من الهند والصين إلى فارس عبر المشرق والمغرب إلى صقلية والأندلس :
• تم نقل الإبداعات الهندية والصينية عن طريق الفرس مثل كتاب كليلة و دمنة الذي ترجم إلى العربية ومنها إلى اللغات الأوروبية
• كما يعتبر كتاب الطب (القانون) الذي ألفه ابن سينا مرجعا أساسيا في جامعات أوروبا إلى وقت قريب
• كانت محاور الاتصال بين المسلمين وأوروبا عن طريق الأندلس وصقلية
اسطنبول
آسيا الصغرى
القبيلة الذهبية
القرم
المغول
خريطة
العالم
الإسلامي
عمل الأفواج
كتب لمشاهير العلماء المسلمين
جداول لعلماء
الدولة الإسلامية
الكتاب المدرسي
صور متنوعة
خريطة رحلة بن بطوطة
نصوص
ووثائق
يدرك أهمية ودور العلماء في نقل العلوم من خلال حلهم وترحالهم
التطبيق --ابحث واكتب فقرة مماثلة للفقرات ص58 للشريف الإدريسي.